ibda3 forum


    الليزر الاخضر ،، هو نعمة ام نقمة ؟ .. امر خطير جدا جداً قد يقتل الابرياء

    شاطر
    avatar
    maiThooom
    المدير العام
    // أقوى عضو //
    المدير العام  // أقوى عضو //

    ذكر
    عدد الرسائل : 308
    المزاج : كرة القدم
    تاريخ التسجيل : 10/10/2007

    لا لا لا الليزر الاخضر ،، هو نعمة ام نقمة ؟ .. امر خطير جدا جداً قد يقتل الابرياء

    مُساهمة من طرف maiThooom في الأربعاء 16 أبريل 2008, 2:56 pm

    حبيت اوضح لكم هذا الموضوع

    مدة خطورة الليزر الأخضر الي بدينا نشوفه مع الشباب





    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اخواني الاعزاء ... لوحظ في الاونه الاخيره كثرة المواضيع من الاعضاء طلب/بيع الليزر الاخضر المشع .. والسبب استعمالاته السيئة لدى البعض في المدرجات الرياضية.. وعلى ذلك اريد ان اشرح لكم بعذ خصائص هذا الجهاز واستعمالاته والاضرار الناتجه عنه
    حيث انه بدا استخدام الليزر في المدارس في الشايث وكان لونه احمر ويأتي في ميدالية بها عدة رؤوس للتغيير الاشكال والصور الناتجه عند تغيير الرأس الخاص بالليزر .. ولكنه لم يكن بذلك القوه والمدى البعيد

    وبالنسبة الى اضراره هذا مقطع فديو يبين مدى خطورته





    http://www.youtube.com/watch?v=ep2q_4hZfVE&eurl


    الليزر الاخضر:-

    استخدم الليزر الاخضر في عدة مجالات الطبية والعسكرية الحربية وقد بدا واضحا استعماله في الفتره في عام 2005 في الحرب ضد العراق.

    انواعه:-





    تختلف انواعه من حيث التصنيع واللون واللقوة .. فمن ناحية اللشركة فالشركات المعروفه هي greenlaserbeam





    بدرجات معينه من القوه وباسعار مختلفه
    JLP-1mW - $58US
    JLP-5mW - $95US
    JLP-20mW - $190US
    JLP-30mW - $232US
    JLP-50mW - $310
    JLP-100mW - $411US

    السعر بالدولار .. وشدة التوهج تقاس بالمللي واط... وتبدا من 1 الى 100


    في رابط المقطع الي فوق شفنا ان الليزر قدر يولع اعواد الكبيرت علما ان الحرارة المحتاجة لحتراق الكبريت في اقل درجاتها 80 درجة


    انشرت اقوال ان طول ضوء الليزر يصل الى 30 كيلو هذا خطأ

    الليزر يصل الى 10 كيلو و هذ مهي بسهلة

    و الجديد بهذا الليزر انك تقدر تشوف خط النور حقه من قوته





    [center]




    و هذ صور لليزر اثناء توجيهه للحراس في المبريات










    مباراة النصر و الهلال



















    بس هل تعلم ان في المنطقة الشرقية صارت 3 حالات عمى بسبب الليزر


    تصور أنك راكب في طائرة متوجه من مدينة الى اخرى ، وفجأة وقبل الهبوط بدقيقة او دقيقتين تتأرجح الطائرة وتحصل كارثة لا قدر الله !
    وتصور أنك في ملعب كرة قدم تشاهد مباراة بين فريقي الهلال والنصر .. و اثناء المباراة يسقط حارس مرمى فريقك المفضل مصابا على الارض دون اي احتكاك مع اللاعبين نتيجة احتراق عين هذا الللاعب !



    الحالتين اعلاه ذكرتهما لانه من المشاهدات و المسموعات التي بتنا نعايشها هذه الايام مع ظهور تقنية جديدة قديمة ادخلت وبشكل غير مدروس على السوق السعودية وربما الاسواق العربية والعالمية لتباع على الافراد العاديين دون ادنى مسؤولية او اجراء رسمي او ترخيص. انها اجهزة شعاع الليزر بعيدة المدى التي تصل احيانا الى اكثر من 5 كلم في اي اتجاه.


    كعادتي وانا اتصفح جرائدنا السعودية كل يوم ، تفاجأت منذ نحو اسبوع او اكثر بورود اخبار عن محاولات عبثية لبعض المواطنين الغير مسؤولين بتوجيه شعاع الليزر الى الطاثرات وخاصة مقدمة الطاثرات حيث يقبع الطيارون مستعدون للهبوط . وتعد عملية الهبوط من اعقد الاعمال التي يقوم بها الطيار رغم قصر الفترة التي يحتاجها للهبوط الا ان هذه اللحظات البسيطة التي لا تتجاوز الدقيقة او الدقيقتين احيانا الا انه يكون مستحضرا هو ومساعده كل حواسه لتنفيذ الهبوط على افضل وضع وبدون مشاكل. تخيل لو ان خلال هذه الثواني المعدودة التي يحاول الطيار فيها تنفيذ عملية الهبوط تم تسليط شعاع ليزر على عينيه او حداهما لمدة ثانيتين فقط .. ماذا سيحصل ؟



    يقول العلماء .. ان تسليط شعاع الليزر الى العين قد يسبب حالة عمى مؤقته تماما كما لو ان الشخص نظر الى الشمس مباشرة .. وقد يدوم هذا العمى الى اكثر من دقيقة في بعض الحالات .. !! تصور في هذه اللحظات .. ان طائرة بها 200 راكب . . ويقودها طيار أعمى .. يحاول الهبوط بها .. ماهو شعورك تلك اللحظة ؟



    ان ما يقلق كثيرا هو انتشار مثل هذه الاجهزة او ماتسمى بـ Laser pointers للاستخدام الشخصي في الاسواق في المحلات التجارية او بيعها عبر الانترنت. قديما كنا نرى البرفسور او الاستاذ الجامعي او اي محاضر يحمل مشع ليزر صغير للتأشير على ما يشرحه في محاضراته وكان لو المؤشر احمراً في الغالب اضف الى ان شدة اضاءته كانت متواضعه ولا تصل الى لمسافات محدودة طبقا للمواصفات وعادة مثل هذه المؤشرات والتي تباع بشكل شرعي ورسمي محلات القرطاسية وتجهيزات الكمبيوتر ونحوها لا تتجاوز خرجها او طاقتها الواحد ميقا وات - 1mW. هذه الايام انتشرت مثل المؤشرات وبنفس الحجم احيانا ولكن اختلفت الطاقة التي تنتجها ومدى الشعاع الناتج منها.



    على سبيل المثال ، الولايات المتحدة الامريكية توجد منظمتان مسؤلتان عن مواصفات مثل هذه المؤشرات ، وهما الهيئة الوطنية للمواصفات او American National Standard و ومنظمة الاطعمة والادوية Food and Drug Administration (FDA) ، وقد قامتا هاتين المؤسستين بتصنيف اشعة الليزر بناء على طاقته على نوعين ، فهناك شعاع الليزر ذا الطاقة الاقل من واحد ميقا واط ويسمى Class 2 ، و الشعاع ذا الطاقة من 1 الى 5 ميقا واط ويسمى Class 3a وهما المسموح لهما في صناعة المؤشرات التي تباع في الاسواق للمستخدمين العاديين ، وهناك تصنيف اخر وهو لشعاع الليزر من 5 الى 500 ميقا واط ويسمى Class 3b وهو غير مسموح به في صناعة المؤشرات نظرا لخطورة استخدامه من قبل المستخدمين العاديين ونظرا لما هذا الشعاع من الاثار على الانسان عند تسليط الشعاع بشكل مباشرة على العين او البشره حتى لو كان لمدة ربع ثانية من الوقت.



    ظهر حديثا ما يسمى بمؤشرات الليزر الاخضر ، وقد دخلت الى الاسواق منذ عام 2000 م وشعاع الليزر في هذه المؤشرات يصل الى 300 ميقا واط ويختلف اللون نتيجة اختلاف الدايود الالكتروني المستخدم في انتاج هذا الشعاع وتركيبه ويتم انتاج هذا الشعاع عادة لاستخدامه في العروض المسرحية او السينما ونحو ذلك.


    هل برأيك هو نعمة ام نقمة



    وهذا النوع الي اتوقع انه ممنوع في السعودية و في اي بلد عربي

    هذا الي يوصل الى 500 واط اما الي تكلمنا عليه من شوي يوصل ل 300 واط يعني هذا مصيبة اكبر من الي ذكرناه من شوي




      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017, 4:09 am